Loading
سياسة الخصوصية - شركة حاسب | حلول متكاملة لتقنية المعلومات و أنظمة ERP

أفضل برنامج محاسبات متكامل لإدارة كافة حسابات الشركة

أفضل برنامج محاسبات متكامل لإدارة كافة حسابات الشركة
أفضل برنامج محاسبات متكامل

في عالم التمويل دائم التطور، حيث تلعبُ الرواتب والتعويضات دوراً حيوياً، يعمل برنامج محاسبات الراتب كموردٍ قيمٍ للأفراد الذين يسعون إلى الحصول على رؤىً حول أرباحهم المحتملة. حيث يمكن لقضايا الرواتب أن تخلق مشاكلاً لكل من أصحاب العمل والموظفين. على الرّغم من أنّ أصحاب العمل يضيّعون وقتهم ومواردهم لمعالجة كشوف المرتبات، إلاّ أن الموظفين يشككون دوماً في الرواتب التي يتلقونها!

  • لذلك يجب أن تكون حسابات الرواتب سريعةً ودقيقةً، وتحقق الفائدة لكلا الطرفين. و حاسبة الراتب هي الأداة القوية التي تسمح للباحثين عن عمل والموظفين وأصحاب العمل باتخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ فيما يتعلق بمفاوضات الرواتب والتوظيف وتخطيط الميزانية.

كيف يمكنك ضمانُ حسابات رواتب سلسةٍ؟ هذا ما سنوضحهُ بالتفصيل في مقالنا المخصص للحديث عن أفضل برنامج محاسبات متكامل لإدارة كافة حسابات الشركة، سواء كان ذلك لحساب الراتب الإجمالي، أو التخفيضات الضريبية، أو خصم البدلات، أو إضافة المكافآت؛ برنامج حاسبة الرواتب قادرٌ على التعامل مع كل هذه الأعمال وأكثر من ذلك!

ما هي حاسبة الرواتب:

حاسبة الراتب هي أداةٌ سهلة الاستخدام تساعدُ في حساب الراتب السّنوي المأخوذ لمهنةٍ أو منصبٍ وظيفيٍّ معينٍ، والراتب الشهري المأخوذ، وإجمالي الاستقطاعات السّنوية، وإجمالي الاستقطاعات الشهرية، وما إلى ذلك.

وتستخدمُ حاسبة تقدير الراتب خوارزميةً متطورةً تأخذُ في الاعتبار مجموعةً من العوامل المرتبطة عادةً بتحديد الراتب. ومن خلال إدخال تفاصيل محددةٍ، مثل المسمى الوظيفي والموقع وسنوات الخبرة ومستوى التعليم، يمكن للمستخدمين إنشاءُ تقديرٍ للراتب المتوقع لمهنةٍ معيّنةٍ.

  • حيثُ تقومُ الخوارزمية بتحليل البيانات من مختلف المصادر، بما في ذلك تقارير الصناعة وقواعد البيانات الحكومية وإعلانات الوظائف واستطلاعات الرواتب. ثم يطبقُ تقنيات التحليل الإحصائي المتقدّمة لتوليد نطاقٍ دقيقٍ من الرواتب المحتملة بناءً على المُدخلات المقدمة. عادةً ما يتم عرض مخرجات الآلة الحاسبة كحدٍ أدنى ومتوسطٍ وأقصى للراتب، مما يوفر للمستخدمين فهماً شاملاً لمشهد الراتب ضمن المجال الذي يختارونه.

أهمية استخدام برنامج للمحاسبة (برامج المحاسبين):

برامج المحاسبة هي فئةٌ من برامج الكمبيوتر التي تمكنك من إدارة المعاملات المالية لشركتك. يمكن أن تختلف هذه البرامج بشكلٍ كبيرٍ في نطاقها، حيث أنّ بعض البرامج مصممةٌ لما يزيدُ قليلاً عن مجرد مسك الدفاتر البسيطة، وبعضها مصممٌ لإدارة جميع العمليات المالية للشركات الكبيرة.

ويساعد استخدام برامج المحاسبة الشركات على استخدام الموارد في أقسام المحاسبة الخاصة بها بكفاءةٍ، ويمكن أن يقلل من أخطاء مسك الدفاتر المكلفة. وتشملُ فوائد برامج المحاسبين ما يأتي:

  1. زيادةُ الدّقة عن طريق تقليل، أو إزالة الأخطاء البشرية في الحساب.
  2. سرعةُ الإنجاز.
  3. تقليلُ التكاليف الإجمالية.
  4. تقديمُ تقارير دقيقةٍ.
  5. تقليلُ عبء الإيداع الضريبي.

برنامج حساب الراتب الشهري للموظفين (برنامج محاسبات)

برنامج حساب الراتب الشهري للموظفين يعتبرُ أداةً ضروريةً لإدارة الرواتب بفعاليةٍ ودقةٍ في أي منظمةٍ أو شركةٍ. ويوفرُ هذا البرنامج إمكانية حساب الرواتب بناءً على معايير محددةٍ مثل: الراتب الأساسي، والبدلات، والضرائب، والاستقطاعات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه توليدُ تقارير مفصلةٍ عن الرواتب لكل موظفٍ، مما يسهلُ عملية إدارة الموارد البشرية، ويضمنُ الامتثال للقوانين الضريبية والعمالية. في الحقيقة تعتبرُ هذه الأداة حلاً مريحاً وموثوقاً به لتحسين كفاءة إدارة الرواتب، وضمان رضا الموظفين.

التقارير المحاسبية الشهرية:

المعروفة أيضاً باسم البيان المالي، هي مستنداتٌ تُنظمُ وتعرضُ المعلومات المالية للشركة خلال فترةٍ زمنيةٍ أو في وقتٍ محددٍ، وتوضحُ جوانباً مختلفةً من الشؤون المالية للشركة. على سبيل المثال، تُظهر الميزانية العمومية ما تمتلكه شركتك (الأصول)، وما تدين به (الالتزامات)، ومقدار القيمة التي ستتبقى لك إذا اضطررت إلى بيع جميع أصولك لسداد تلك الالتزامات (حقوق الملكية). ويمكن أن يوضح لك بيان الدّخل مدى تأثير النفقات على صافي أرباحك.

 

حاسبة الراتب مع البدلات:

حاسبة الراتب مع البدلات هي أداةٌ قيّمةٌ تُستخدم لحساب الراتب الإجمالي للموظفين بناءً على العوامل المختلفة التي يحق لهم الحصول عليها، مثل البدلات الإضافية كبدل السّكن، والبدلات النقدية، والحوافز، والمكافآت.

  • يعتبر استخدامُ حاسبة الراتب مع البدلات ضرورياً للتأكد من تقديم الراتب الصحيح لكل موظفٍ، وتحسين الشفافية والعدالة داخل الشركة. كما تُسهم هذه الأداة في تحسين رضا الموظفين وزيادة الإنتاجية، لأنهم يشعرون بالتقدير والاعتراف بمجهودهم من خلال تقديم البدلات المناسبة وفقاً لأدائهم وظروفهم العملية.

مسيرات رواتب الموظفين:

مسيرات رواتب الموظفين تمثلُ سجلاتٍ دقيقةً وشاملةً لجميع البيانات المتعلقة برواتب الموظفين في شركةٍ أو منظمةٍ معينةٍ. تشمل هذه البيانات المعلومات الشخصية للموظفين، مثل الاسم والمعرّف الفريد، إلى جانب تفاصيل الرواتب مثل الراتب الأساسي، والبدلات، والاستقطاعات، والمكافآت.

  • تُستخدم مسيرات الرواتب لتتبع تاريخ الرواتب لكل موظفٍ عبر الوقت، وتسجيل أي تغييراتٍ أو تعديلاتٍ تطرأُ على الرواتب مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبرُ مسيرات الرواتب أداةً حيويةً لإدارة الموارد البشرية والمالية، حيث يمكن استخدامها لإعداد تقارير ماليةٍ، وتسهيل عمليات المحاسبة والتدقيق، وضمان الامتثال للقوانين واللوائح الضريبية والعمالية.

معايير اختيار أفضل برنامج محاسبات في السعودية:

تساعدُ حزمة برامج المحاسبة الشركة على تغيير العمليات التجارية والتخلّص من الأخطاء المحاسبية. وهناك مزايا مشتركة عبر كل حزمة لأفضل برنامج محاسبات، تابع معنا لتتعرّف على معايير اختيار برنامج المحاسبة الفعال الخاص بك في السّعودية:

  1. نوع حزمة البرامج:

هناك نوعان من أنظمة المحاسبة في المملكة العربية السّعودية؛ البرامج السّحابية وبرامج سطح المكتب.

  • حزمة برامج سطح المكتب:
  • رسوم سنوية أو ثابتة.
  • متاحةٌ فقط للمستخدم غير المتصل بالإنترنت، أو مستخدم النظام.
  • حزمة البرامج المستندة إلى السحابة:
  • تصنيفٌ شهري.
  • الاستخدام عبر الإنترنت (أي شخص لديه شبكة سيستخدم البرنامج).
  1. الميزات:

قد يكون العثور على حزمة برنامج محاسبات فعالةٍ مع خياراتٍ متميزةٍ مهمةً صعبةً؛ لذلك قم بتضييق نطاق رغبتك في الخيارات المتاحة قبل التواصل مع الموردين. والآن دعونا نفكر في أهم الخيارات الرائعة في حزمة برامج المحاسبة:

  • أدوات توليد التقارير.
  • طرق حساب الضريبة.
  • إنشاء الفاتورة مسبقاً.
  • تذكير الدفع.
  • مطابقة الحساب.
  • خيارات التكامل.
  • إدارة الرواتب.
  • طرق دفع مختلفة.
  • مستويات وصول ورسوم متعددة.
  1. الخدمات:

تهدفُ حزمة نظام المحاسبة في المملكة العربية السّعودية إلى تلبية الاحتياجات العامة. سوف ترغب في المزيد من الخيارات لجوانب محددةٍ من عملك. يمكن لبعض الشركات إضافةُ خياراتٍ مدعومةٍ تطلبُ تعديل أسلوب العمل، ومن المحتمل أن يتم تحصيل رسومٍ إضافيةٍ منك مقابل هذه الخيارات برسومٍ مختلفةٍ مثل:

  • رسوم الإعداد والتكامل.
  • رسوم دعم العملاء.
  • رسوم الترقية السنوية.
  • رسوم المستخدم الإضافية.

وإذا كنت تحاول العثور على حزمة برامج محاسبةٍ متخصصةٍ إضافيةٍ، فسوف ترغب في اختيار خدمات تطوير حزم برامج المحاسبة المخصصة. يمكن أن يكون هذا استثماراً لمرةٍ واحدةٍ. ستتمكن من إضافة الخيارات اللاّزمة التي تدعمُ احتياجاتك لتغيير طريقة المحاسبة. حيث تم تصميم حزمة البرامج المخصصة وتطويرها بما يتماشى مع احتياجات وأجواء العمل الفردية.

  1. الدعم والصيانة:

لا يأتي كل اشتراك في حزمة برامج المحاسبة مع الدعم كجزءٍ من الحزمة، فقد تفرضُ عليك بعض الشركات رسوماً إضافية مقابل ذلك. من الأفضل قبل اختيار حزمة برامج المحاسبة، أن تتحقق من خيارات الدّعم والصّيانة المتاحة.

برنامج erp المحاسبي لدى حاسب (نظام محاسبي متكامل):

أفضل برنامج محاسبات |برنامج erp المحاسبي
أفضل برنامج محاسبات |برنامج erp المحاسبي

هو النظامُ المسؤول عن احتساب الرواتب الشهرية للنفقات والحسميات، ويعتبرُ حلقة الوصل ما بين نظام الموارد البشرية و نظام الأستاذ العام والمدفوعات. ويوفرُ النظام إمكانية عمل وتعريف عدة أنواع من المسيرات إضافةً لمسير الرواتب الشهري مثل مسيرات الانتداب ومكافأة العمل الإضافي ومسيرات حسب الغرض مع القدرة على عمل المسيرات على مستوى موظف محدد (مسيراتٍ إفراديةٍ)، أو على مستوى عدة موظفين بقرارٍ واحدٍ (مسيراتٍ جماعيةٍ)، وتحديد الموظفين المنتمين لهذه المسيرات.

أبرز مهام برنامج ERP المحاسبي:

يقوم برنامج حساب الرواتب في نظام ERP بمجموعةٍ من الوظائف بسرعةٍ وبدقةٍ عاليةٍ في آنٍ واحدٍ. الأمر الذي يؤكد على ضرورة استخدام حلول و برامج (ERP) لإدارة الرواتب؛ مما يساعد الشركة بشكلٍ كبيرٍ. حيث يقوم برنامج محاسبات الرواتب بـ:

  • تعريف السّياسات الخاصة بالاستحقاقات والاستقطاعات على حسب الأنظمة والقوانين المعتمدة في الشركة.
  • إدخال بيانات الموظفين المطلوبة لإثبات هوية كل موظفٍ.
  • إعداد خطابات وتقارير عن بيانات الموظفين، وإرسالها إلى الجهات المعنية وفقاً للصلاحيات المحددة داخل الشركة.
  • تعريف البنود الخاصة برواتب الموظفين من خلال إضافاتها واستقطاعاتها بناءً على القرارات الإدارية واللوائح المنصوص عليها في الشركة.
  • إثبات المستحقات المالية للموظفين وصرفها لكل موظفٍ على حدا أو بشكلٍ جماعيٍّ.
  • اعتماد السّلف والعهد والإجازات والتصفيات بعد استقبالها وتتبع تنفيذها وفق المعايير.
  • معالجة البيانات المالية للرواتب واعتمادها.
  • إصدار كشوف المرتبات وقسائم الموظفين والتقارير المحاسبية التفصيلية الخاصة بهذا الصدد.

 

والآن بعد هذا العرض المفصل ليس هناك داعٍ للقلق والأرق حول حسابات الرواتب عندما يمكنك الوصول إلى أفضل برنامج محاسبات erp لإدارة كافة حسابات الشركة في السّعودية. ما عليك سوى تغذية البرنامج بالمعلومات اللازمة لحساب رواتب الموظفين السنوية والشهرية بدقةٍ وسرعةٍ.

حيث تساعدُ حاسبات الرواتب المحاسبين ومتخصصي الموارد البشرية في معالجة البيانات المالية وإدارة الرواتب وحسابات الشّركة، وفي الوقت نفسه، تساعدُ الموظفين على تقدير المبلغ الصّافي الذي يحق لهم الحصول عليه، وهذا سينعكسُ إيجاباً على رضا الموظفين وزيادة الإنتاجية.


شاهد المزيد عن:

قائمة التدفقات النقدية وإدارتها بفعالية عبر برنامج ERP متكامل

أهميّة قائمة المركز المالي في تتبع أداء الشركات والمنشآت

نظام إدارة الرواتب والأجور (برنامج ERP متكامل لعام 2024)

 

شارك الخبر

حاسب | الشركة التطبيقية لخدمات الحاسب الآلي

في حال وجود أي استفسار أو طلب لمعلومات إضافية يرجى عدم التردد بالتواصل معنا.