Loading
سياسة الخصوصية - شركة حاسب | حلول متكاملة لتقنية المعلومات و أنظمة ERP

أهمية قائمة الدخل في قياس الأداء المالي للشركات لعام 2024

أهمية قائمة الدخل في قياس الأداء المالي للشركات لعام 2024
أهمية قائمة الدخل في قياس الأداء المالي

تُعد قائمة الدخل واحدة من أهم البيانات المالية التي تستعرض تفاصيل دخل الشركة ومصروفاتها خلال فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ. تنقل هذه الوثيقة ثروةً من المعلومات الضرورية إلى من يقرؤونها، بدءاً من المديرين التنفيذيين الرئيسيين وأصحاب المصلحة وحتى المستثمرين والموظفين، لفهم وقياس الصّحة المالية للشركة.

  • يستخدم المستثمرون بيانات الدّخل لتحديد ربحية الشركة مع مرور الوقت، والبحث عن الاتجاهات في إنفاق الشركة وأرباحها؛ لأنّها تسعى إلى تقديم عرضٍ مفصلٍ عن الإيرادات والنفقات الفردية. وعندما لا تُحقق الشركة أرباحاً أو إذا تغيرت أرباحها من سنةٍ إلى أخرى، تتيح لك قراءة القائمة معرفة أين تذهب أموالك!

سنقدم في مقالنا نظرةً عامةً على المعلومات الموجودة بخصوص هذا الأمر، تابع القراءة لتتعمق أكثر في تعريف قائمة الدخل وكيف يمكن أن توفر رؤيةً ماليةً قيّمةً.

ما هي قائمة الدخل ؟

  • إنها أحد أهم المؤشرات الرئيسيّة التي تقيس الأداء المالي للشركة، وهي تلخيص الإيرادات والأرباح والنفقات والخسائر على أساسٍ شهري أو ربع سنوي أو سنوي. ويُظهر هذا المؤشر صافي الدخل الناتج الذي حققته شركتك خلال تلك الفترة الزمنية.

فإذا كنت ترغب في الحصول على معلوماتٍ قيّمةٍ عن الشركة، راجع قائمة الدخل لإلقاء نظرةٍ خاطفةٍ على كفاءة عمليات الشركة والقطاعات ذات الأداء الضعيف ومقارنة أدائها مع أقرانها.

أهميّة قائمة الدخل لأصحاب الأعمال:

أمّا عن أهميّتها، تساعد قائمة الدخل أصحاب الأعمال على تحديد ما إذا كان بإمكانهم تحقيق الربح عن طريق زيادة الإيرادات، أو عن طريق خفض التكاليف، أو كليهما. كما أنها توضح فعالية الاستراتيجيّات التي وضعتها الشركة في بداية الفترة المالية.

ويُمكن لأصحاب الأعمال الرجوع إلى هذه الوثيقة لمعرفة ما إذا كانت الاستراتيجيّات قد أتت بثمارها. وبناءً على تحليلاتهم، يمكنهم التوصل إلى أفضل الحلول لتحقيق المزيد من الأرباح.

 

أشكال قائمة الدخل:

هناك نوعان مختلفان من قائمة الدخل التي يمكن للشركات إعدادُها:

  • قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة:

تُستخدم بشكلٍ شائعٍ من قبل الشركات الصّغيرة الحجم أو الشركات ذات الملكية الفردية. وتستعرض هذه القائمة نفقات الشركة وإيراداتها دون تقسيمها إلى فئاتٍ فرعيةٍ أخرى. ولحساب صافي الدّخل في هذه القائمة، سيتعيّن عليك طرح إجمالي إيرادات الشركة من إجمالي النفقات.

  • قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة:

يتم إعداد هذه القائمة في الشركات الكبرى وشركات البورصة. ويتم استخدام ثلاث معادلات لاشتقاق صافي الدّخل باستخدام هذه القائمة. وعادةً ما تقوم الشركات التي تستخدم النهج متعدد الخطوات بتقسيم إيراداتها ونفقاتها إلى أنشطةٍ تجاريةٍ تشغيليةٍ وغير تشغيلية.

وفيما يلي المعادلات المحاسبية الثلاث المستخدمة للوصول إلى صافي الدّخل في هذه القائمة:

    1. إجمالي الربح = صافي المبيعات – تكلفة البضائع المباعة
    2. الدخل التشغيلي = إجمالي الربح – مصاريف التشغيل
    3. صافي الدخل = الدخل التشغيلي + البنود غير التشغيلية

وبالمقارنة بين القائمتين، فإن القائمة المكونة من خطوة واحدة أكثر وضوحاً وأسهل نسبياً في الإعداد والفهم والقراءة والتحليل.

ما هي عناصر وبنود قائمة الدخل؟

تتألف قائمة الدخل من البنود الأربعة الآتية:

  1. الإيرادات (المبيعات): تُقدم لك ملخصاً لإجمالي المبيعات التي حققتها الشركة. ويمكن تصنيف الإيرادات إلى نوعين: تشغيلية وغير تشغيلية. وإيرادات التشغيل هي التي تكتسبها الشركة من خلال أداء الأنشطة الأساسية مثل تصنيع منتج أو تقديم خدمة. بينما يتم الحصول على الإيرادات غير التشغيلية من خلال أداء أنشطة الأعمال غير الأساسية مثل تركيب النظام أو تشغيله أو صيانته.
  2. إجمالي الربح: يتم تعريف إجمالي الرّبح على أنه صافي المبيعات مطروحاً منه التكلفة الإجمالية للسلع المباعة في عملك. وصافي المبيعات هو مقدار الأموال التي جلبتها مقابل البضائع المباعة، في حين أن تكلفة البضائع المباعة هي الأموال التي أنفقتها لإنتاج تلك السّلع.
  3. المصروفات أو النفقات: هي التكاليف التي يتعيّن على الشركة دفعها من أجل توليد الإيرادات. بعض الأمثلة على المصروفات العامة هي استهلاك المعدات، وأجور الموظفين، ومدفوعات الموردين.
    • وهناك فئتان رئيسيتان لنفقات الأعمال: نفقات تشغيلية وغير تشغيلية. والنفقات الناتجة عن الأنشطة التجارية الأساسية للشركة هي نفقات تشغيلية، مثل حساب الرواتب لمصاريف التشغيل، في حين تُعرّف النفقات التي لا تنشأ عن أنشطة الأعمال الأساسية بالنفقات غير التشغيلية، كرسوم المخزون المتقادمة.
  4. الخسائر: صافي الخسائر هو عندما يتجاوز إجمالي النفقات (بما في ذلك الضرائب والرسوم والفوائد والإهلاك) الدّخل، أو الإيرادات المنتجة لفترةٍ زمنيةٍ معينةٍ. ويمكن مقارنة صافي الخسارة بصافي الربح، المعروف أيضاً باسم الدخل بعد الضريبة أو صافي الدّخل.

ما هي قائمة الدخل الشامل:

هي قائمة مالية تشمل جميع مصادر الإيرادات، وتُلخص كلاً من صافي الدّخل القياسي (صافي دخل الشركة) والدخل الشامل الآخر (OCI). وصافي الدخل هو النتيجة التي تم الحصول عليها من خلال إعداد القائمة. في حين أن الدّخل الشامل الآخر يتكون من جميع المكاسب والخسائر غير المُحققة على الأصول والتي لا تنعكس في قائمة الدخل.

  • ويتم إدراج بنود الإيرادات والمصروفات التي لم يتم الاعتراف بها بعد في قائمة الدخل الشامل، لإكمال بيان دخل المنظمة، وتوفير رؤية أكثر شمولاً للأداء المالي للشركة.

أهميّة قائمة الدخل الشامل في قياس أداء الشركة:

يُمكن تلخيص أهمية قائمة الدّخل الشّامل في النقاط الآتية:

  • إنها وثيقة أكثر قوة وغالباً ما تستخدمها الشركات الكبيرة التي لديها استثماراتٌ في بلدان متعددة؛ لمساعدتها في اتخاذ القرار فيما يتعلق بجدوى استراتيجيتها الاستثمارية.
  • يوفر الدّخل الشامل رؤية شاملة لإدارة الشركة والمستثمرين، حيث تعكس الدخل الحقيقي للشركة وأرباحها في فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ.
  • يسلط الدخل الشامل الضوء على التغيرات في حقوق الملكية. وبما أنه يتضمن صافي الدّخل والخسائر غير المحققة، فإنه يوفرُ صورةً كبيرةً عن قيمة الشركة.

أفضل نظام ERP للتحكم في قائمة الدخل وقائمة المركز المالي:

حاسب كور - نظام ERP للتحكم في قائمة الدخل
حاسب كور – نظام ERP للتحكم في قائمة الدخل

إن تحديد أفضل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات لشركتك هو أمرٌ في غاية الأهمية. ولمساعدتك في العثور على حلول ERP solutions المناسبة لاحتياجات الإدارة المالية، يمكنك الاعتماد على أفضل نظام ERP للتحكم في القوائم المالية لدى شركة حاسب وهو (حاسب كور) الذي يأتي في المرتبة الأولى كأفضل نظام لإدارة مجالات التمويل والمحاسبة وعمليات التحكم في القوائم المالية، وخاصةً بالنسبة للشركات العالمية.

  • يمكنه التعامل بكفاءة مع الأنظمة التنظيمية والضريبية المتعددة. و يتم استخدامه على نطاقٍ واسعٍ للمساعدة في عمليات الدمج وإغلاق السجلات المالية، مما يوفر رؤيةً شاملةً للبيانات المالية وتجميع النتائج في إجمالي الربح والخسارة.

 

وفي الختام تساعد بيانات قائمة الدخل على تحديد المسار المالي المستقبلي للشركة وقيمتها وكفاءتها، ويكشف تحليل بيانات هذه القائمة عما إذا كانت المبيعات تتحسن، أو أن تكلفة البضائع المباعة تنخفض، أو إذا كان العائد على حقوق الملكية آخذاً في الارتفاع.

فإذا كنت تخطط للاستثمار في شركةٍ ما، فسيكون بيان الدخل أحد أهم المستندات التي ستحتاج إلى الاطلاع عليها وتقييمها. فهو واحدٌ من المفاتيح التي تؤهلك بشكلٍ أفضلٍ لإدارة التدفق النقدي لشركتك، وسيُظهر استدامة عملك، وما إذا كنت على المسار الصحيح لتحقيق إيراداتٍ ثابتةٍ أم لا.

شاهد أيضاً:

القوائم المالية للشركات: دليل شامل لأهميتها و فهم أساسياتها

أفضل نظام erp ادارة المخاطر المالية في المشاريع لعام 2024

كيفية جرد و ادارة المخزون والمستودعات بنظام ERP

شارك الخبر

حاسب | الشركة التطبيقية لخدمات الحاسب الآلي

في حال وجود أي استفسار أو طلب لمعلومات إضافية يرجى عدم التردد بالتواصل معنا.