Loading
سياسة الخصوصية - شركة حاسب | حلول متكاملة لتقنية المعلومات و أنظمة ERP

نظام ERP في السعودية وأهميته للشركات

نظام ERP في السعودية وأهميته للشركات
نظام ERP في السعودية وأهميته للشركات

يعد نظام ERP في السعودية أحد أهم البرامج التي تساعد المؤسسات باختلاف أنواعها وأحجامها على وضع نظام جيد يكفل تحقيق أهداف المؤسسة أو الشركة. فهو وسيلة لاختصار الوقت والجهد وتنظيم العمل وإدارة الأعمال بشكل ناجح.

  • الاستعانة بأنظمة جديدة وفعالة في إدارة العمل أمر لا غنى عنه في أي شركة. ومن أشهر تلك الأنظمة نظام ERP الذي يساهم في إدارة جميع الأعمال في الشركة سواء الموارد البشرية أو الإنتاج أو التصنيع أو التوزيع. ويقدم حلول مبتكرة ومتطورة تساعد الشركات على النجاح في عالم الأعمال.

لدينا في شركة حاسب أنظمة ERP تخطيط موارد للمؤسسات متطورة ومبتكرة تلبي احتياجات كافة الشركات بما يضمن لها تحسين أدائها والوصول إلى مكانة مرموقة بين الشركات الأخرى.

ما هو نظام ERP

ما هو نظام ERP
ما هو اختصار erp

نظام ERP في السعودية هو برنامج من نوع خاص تعتمد عليه الشركات في إدارة الأعمال اليومية وتشمل إدارة الموارد المختلفة وإدارة العمليات التجارية مثل المشتريات، المبيعات، المحاسبة، التوريد، وغيرها من العمليات التي تساهم في إدارة الشركة.

  • يتضمن ERP مجموعة من البرامج الفعالة التي تساعد في تعزيز أداء الشركة مثل التخطيط، التنبؤ، الميزانية، النتائج المالية للشركة. حيث يعمل على ربط أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مع بعضها البعض مما يتيح جمع البيانات المختلفة وتدفق البيانات بشكل أكثر سلاسة وسهولة. مما يحقق تكامل البيانات والتخلص من مشكلة ازدواجية البيانات.

اختصار ERP

يشير اختصار erp إلى (Enterprise Resources Planning) ويعني تخطيط موارد المشاريع. وهو عبارة عن نظام خاص يساعد في إعداد التقارير ويقوم بمزامنة التقارير والتشغيل الآلي لسهولة الاحتفاظ بالبيانات دون الحاجة إلى تضييع الوقت على حفظ قواعد البيانات وجداول البيانات المختلفة. حيث يتيح للموظفين سحب التقارير من نظام واحد.

  • ولا يقتصر عمل النظام على عمليات معينة بل يتسع لجميع العمليات منها المحاسبة، الموارد البشرية، إدارة المخزون، الطلب، إدارة علاقات العمل وغيرها من العمليات. فهو فرصة مثالية تمكن الموظفين من فهم الأعمال ومتابعة الأداء بشكل أكثر كفاءة.

 

شرح erp system تخطيط موارد المؤسسات

يبحث الكثير من أصحاب الشركات عن شرح وافي لبرامج ERP . نقدم لك شرح نظام ERP في السعودية من خلال السطور التالية:

  1. ERP هو مصطلح يشير إلى برنامج لإدارة أعمال الشركة من خلال الاعتماد على مجموعة من التطبيقات التي تتكامل مع بعضها البعض لإدارة الأعمال بشكل أكثر فعالية.
  2. يوفر النظام التشغيل الآلي للوظائف المرتبطة بالموارد البشرية والخدمات في الشركة.
  3. نظام تخطيط موارد المؤسسات أداة تجارية رائعة تتميز بالقوة والكفاءة توفر أفضل حلول لتخطيط موارد المؤسسات مما يصب في مصلحة الشركة وأعمالها.
  4. يعتمد تخطيط موارد المؤسسات على دمج العمليات المختلفة في الشركات من خلال وظائف الأعمال وتشمل إدارة الحسابات، وإدارة خدمة العملاء، إدارة الإنتاج، إدارة الموارد البشرية، جرد و إدارة المخزون، إدارة التخطيط، إدارة الأصول، إدارة التسويق، نظام إدارة المبيعات.

كيف تعمل أنظمة ERP؟

لكل من يتساءل عن كيفية عمل أنظمة ERP، يعتمد نظام تخطيط موارد المؤسسات في العمل على قاعدة بيانات مركزية من أجل جمع البيانات عن العمل في الشركة وتخزينها بما يسمح للموظفين من الأقسام المختلفة في الشركة بالوصول إلى المعلومات وتحليلها بسرعة فائقة.

  • يوفر سيستم ERP للموظفين البيانات الكاملة لإعداد التقارير من نظام واحد. كما يتيح تحديث البيانات في وحدة واحدة ومن ثم إرسالها إلى قاعدة بيانات مركزية منها CRM. الأمر الذي يساهم في تحسين عمليات الشركة.

شاهد أيضاً:

نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP و 10 خطوات لتطبيقه بنجاح

مميزات وعيوب نظام erp

توفر ERP Software في السعودية مجموعة من المزايا الرائعة التي تجعل من استخدامه أمرا حتميا ومفيدا للشركات. ومع ذلك يعاب عليه بعض الأمور. لذا سنقدم لك مميزاته وعيوبه حتى تتمكن على اتخاذ قرارك النهائي:

مزايا نظام ERP

  1. تحسين عملية اتخاذ القرار في الشركة من خلال توفير معلومات موثوقة تساعد في تحديد القرار الأنسب.
  2. تحسين كفاءة عمليات الشركة من خلال استغلال الموارد المتاحة في الشركة بكفاءة وتقليل الضائع منها ومن ثم زيادة أرباح الشركة.
  3. تحسين دقة البيانات المخزنة ومن ثم إنشاء تقارير صحيحة وتقليل نسبة الخطأ لأقصى حد ممكن.
  4. توفير الوقت والجهد في إدارة الأعمال في الشركة من خلال الاعتماد على نظام واحد لإدارة جميع عمليات الشركة بدلًا من استخدام أنظمة منفصلة.
  5. تحسين عمليات التخطيط في الشركة وتعزيز التعاون بين الأقسام المختلفة.
  6. تحسين تتبع عمليات الشركة بشكل أكثر دقة ومراقبة حركة الأموال بسهولة وتحسين الجودة النهائية.

عيوب نظام ERP

  1. الحاجة إلى تدريب الموظفين ليتمكنوا من العمل عليه بكفاءة أعلى.
  2. الحاجة الضرورية إلى إعادة هيكلة عمليات الشركة بالكامل.
  3. عدم القدرة على تطبيق نظام ERP بالشكل المطلوب بنسبة تتعدى 50%.
  4. ارتفاع تكلفة تطبيق أنظمة الـ ERP في البداية.
  5. الحاجة إلى اعتماد تقنية متطورة ومتقدمة لتطبيق برامج وحلول ERP.
  6. ضرورة توفير مساحة تخزينية كبيرة.

مواصفات أفضل برنامج تخطيط موارد المؤسسات

تجد الشركات مشكلة في اختيار برنامج تخطيط موارد المؤسسات. يمكنك التخلص من تلك المشكلة من خلال التعرف على المعايير ومواصفات الواجب مراعاتها عند اختيار برنامج تخطيط موارد المؤسسات في السعودية لاتخاذ القرار الأفضل وهي:

  • كفاءة ERP solutions لضمان الحصول على الجودة المطلوبة التي تناسب نشاط الشركة وعملياتها.
  • ميزات نظام ERP والحلول التي يوفرها للشركة والتي تلائم طبيعة العمليات فيها وتساعد في تحسين أدائها.
  • تكلفة برنامج تخطيط موارد المؤسسات أمر ضروري إذ يجب موازنة سعر النظام بالأعمال والمهام التي يقوم بها للحصول على سعر متوازن.
  • التأكد من ملائمته للشركة وقدرته على تلبية متطلباتها فلا يمكن المفاضلة بين أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بالسعر فقط. فهناك أنظمة بتكلفة مرتفعة ولكنها لا تناسب أعمال الشركة ومتطلباتها.
  • التحقق من طبيعة النظام والتأكد من القدرة على تطبيقه واستخدامه في الشركة لتحقيق الأهداف المرغوبة بكفاءة.
  • تقييمات العملاء السابقين عن نظام ERP فوجود التقييمات الإيجابية تؤكد على أفضلية البرنامج ونتائجه الناجحة.
  • اختيار شركة موثوقة تقدم أنظمة و برمجيات ERP لديها القدرة على موائمة النظام مع متطلبات الشركة لأفضل النتائج. نحن في شركة حاسب الخيار الأفضل لما نتمتع به من خبرة طويلة وجودة فائقة في مجال تخطيط موارد المؤسسات.

ما هي الشركات التي تستخدم نظام erp في السعودية؟

شركات تستخدم نظام erp في السعودية
شركات ومنشآت تستخدم نظام erp في السعودية

هناك الكثير من الشركات الكبيرة والصغيرة في السعودية التي تستخدم برامج ERP لتخطيط موارد المؤسسات في إدارة أعمالها وتحسين أدائها. فيما يلي قائمة بأبرز تلك الشركات:

    1. شركة سامبا المالية
    2. شركة أرامكو السعودية
    3. شركة الجزيرة للبتروكيماويات
    4. شركة المراعي
    5. شركة الخطوط الجوية السعودية
    6. شركة الصناعات الكيميائية الأساسية السعودية
    7. شركة الكهرباء السعودية

تأثير نظام ERP على المنشآت والمؤسسات في السعودية

تؤثر أنظمة ERP على المؤسسات والمنشآت في السعودية بجميع أنواعها بشكل إيجابي. حيث يقدم لتلك الشركات مجموعة لا حصر لها المميزات أهمها ما يلي:

  • توضيح الإجراءات الخاصة بسير العمل من خلال توفير قاعدة بيانات مشتركة تتضمن معلومات وبيانات العمل في جميع أقسام الشركة والخارجية والداخلية.
  • توفير حلول مخصصة تلائم احتياجات العمل وتساعد على تحقيق الأهداف المحددة.
  • تحقيق التكامل بين إجراءات العمل في أقسام ووحدات الشركة.
  • مراقبة الامتثال التنظيمي للمعايير التنظيمية المحددة للشركة والتنبيه على عدم الامتثال لإدراك الموقف في الوقت المناسب.
  • إدارة المخاطر في الشركة وتعزيز أمن البيانات لحمايتها من الاحتيال.
  • الاحتفاظ بجميع المعلومات والبيانات في نظام واحد قوي وفعال وتفادي مشكلة تكرار البيانات المزعجة.
  • تخفيض التكاليف عن طريق زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة العمل.
  • جمع البيانات وتحليلها وإنشاء تقارير بكفاءة أعلى من خلال أدوات ذكاء الأعمال المستخدمة في نظام ERP.

أهمية نظام تخطيط موارد المنشأة erp للشركات الكبيرة

  1. يساهم نظام تخطيط موارد المؤسسات للشركات الكبيرة في متابعة وتحليل الأعمال المختلفة، والتعرف على مواضع القوة والضعف في الشركة وعمل اللازم لتحسين اداء الشركة.
  2. يوفر نظام ERP فرصة لمتابعة عمليات الشركة اليومية ومقارنتها بالخطط المحددة. إلى جانب أتمتة إجراءات العمل الأساسية وتشمل نظام ادارة الرواتب ، المشتريات، المبيعات، الموارد البشرية، التسويق، وغيرها.
  3. يساعد على اتخاذ قرارات مناسبة بالاعتماد على بيانات ومعلومات دقيقة وموثوقة. ويوفر فرصة للوصول إلى البيانات المختلفة في الوقت المناسب بسهولة.

خدمات أفضل شركات برامج erp في السعودية

نظام ERP في السعودية
خدمات شركة حاسب

يزداد البحث عن أفضل شركات برامج ERP في السعودية من قبل الشركات التي ترغب في الاستفادة من حزمة كبيرة من المزايا.

حان الوقت للتوقف عن البحث والتواصل مع شركة حاسب إحدى الشركات الرائدة في مجال تقنية المعلومات توفر أفضل نظام ERP متكامل يلبي احتياجات كافة الشركات وغيرها من الأنظمة التي تساهم بشكل كبير في تحسين أداء الأعمال وتحقيق الكفاءة والاستدامة في عملياتها. حيث نقدم ما يلي:

  • حلول متكاملة لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP
  • تحقيق عائد مرتفع للعملاء
  • تقديم خدمات بجودة عالية وكفاءة لا مثيل لها
  • تقديم خدمات ما بعد البيع بشكل احترافي مثل ترحيل البيانات، خدمات صيانة الأنظمة، خدمة توريد وبناء مراكز البيانات، خدمة التكامل بين الأنظمة، خدمة تطبيق الأنظمة وإدارة المشاريع المختلفة.
  • تقديم الاستشارات والتدريب على الأنظمة المستخدمة.
  • استخدام أحدث الأدوات والتقنيات في تطوير الأنظمة المتوفرة.

 

الآن وصلنا إلى ختام مقالنا عن نظام ERP في السعودية الذي تحدثنا من خلاله عن أهم المعلومات المرتبطة بنظام ERP وقدرته الفائقة على تحسين أداء الشركات. نحن في شركة حاسب نقدم لك أفضل ERP solutions in Saudi Arabia
ونساعدك على تطبيق النظام باحترافية لا مثيل لها بما يلبي متطلبات الشركة الخاصة بك. لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على النظام الأكثر كفاءة لأعمالك.

تعرف أيضاً على:

مدار حاسب حزمة الانظمة النمطية الحكومية

نظام ERP المسابقات الوظيفية و إدارة شؤون الموظفين

 

 

شارك الخبر

حاسب | الشركة التطبيقية لخدمات الحاسب الآلي

في حال وجود أي استفسار أو طلب لمعلومات إضافية يرجى عدم التردد بالتواصل معنا.